السلام عليكم
أهلا و سهلا بك في منتديات
صـوتـ بـلــدنــا
معلوماتنا تفيد بأنك غير مسجل أو لم تدخل اسم المستخدم الخاص بك
إذا أردت الدخول أو التسجيل تفضل من هنا ...
منتديات صوت بلدنا
السلام عليكم
أهلا و سهلا بك في منتديات
صـوتـ بـلــدنــا
معلوماتنا تفيد بأنك غير مسجل أو لم تدخل اسم المستخدم الخاص بك
إذا أردت الدخول أو التسجيل تفضل من هنا ...
منتديات صوت بلدنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
صوت بلدنا بني عبيد ميت فارس إسلاميات برامج دروس تعليم حماية شبكات اختراق هاك حوار جوال ألعاب ترفيه دعم تطوير دعاية إعلان ثقافة لغات أسرة مرأة طفل صحة رياضة إشهار سياسة أخبار قضايا قانون قصة شعر خواطر
المساهمات : 73العمر : 36الموقع المفضل : http://www.unbind.tv/?ref=channel&channel_id=8897العمل أو الوظيفة : مدرب فى مدرسة كرة القدم بنادى بنى عبيدالسٌّمعَة : 1النقاط : : 54544تاريخ التسجيل : 08/07/2009
معلومات الاتصال
موضوع: تعريف التسويق الثلاثاء 27 أبريل 2010, 19:34
اولا : تعريف التسويق :
مر مفهوم التسويق بمراحلعديدة وتطور هذا المفهوم من فترة زمنية لاخرى ، وعلى الرغم من ان التسويق قد نشأبنشوء التبادل التجاري منذ القدم ، وبالرغم من تطور دراسات التسويق الا انه لا يوجداجماع على تعريف التسويق ، فالتعاريف التقليدية للتسويق تركز في الغالب على النقلالمادي للسلع من مراكز الانتاج الى مراكز الاستهلاك , اما التعاريف الحديثة فقدراعت العديد من الامور الهامة والمتداخله عند تعريفها للتسويق .
ومنالتعاريف التقليدية للتسويق في عام 1947 عرفته "الجمعية الامريكية للتسويق" (1) بمايلي : انشطة المشروع التى توجه تدفق السلع والخدمات من المنتج الى المستهلك النهائياو المشتري الصناعي .
ويعاب على هذا التعريف بالكثير ومنها عدم تضمينهللكثير من النشاطات التسويقية مثل التسعير ، والترويج وتخطيط السلع الجديدة .
اما التعريف الحديث للتسويق فقد عرفته نفس الجميعة الامريكية للتسويق عام 1995م : بانه عملية تخطيط وتنفيذ التصور الكلي لتسعير وترويج وتوزيع الافكار والسلعوالخدمات لخلق عملية التبادل التى تشبع حاجات الافراد والمنشآت.
ومنهذا التعريف نستنتج ان التسويق يعتبر عملية ادارية ويهدف الى تنفيذ عمليات التبادللصالح الفرد والمنظمة والتسويق ايضا لا يقتصر على السلع والخدمات وانما يتعدى الىالافكار والمبادئ .
ومن المهم هنا التفريق بين البيع والتسويق حيث ان البيعيعتبر جزءا من التسويق ، فالمفهوم البيعي يركز على اقناع المستهلك بشراء سلعة اوخدمة قد انتجها مسبقا اما المفهوم التسويقي فيقوم على دور المؤسسة باكتشاف حاجاتورغبات المستهلك ثم محاولة تطوير السلعة او الخدمة التى تشبع هذه الحاجات والرغباتمن اجل تحقيق الربح , ومن هنا نستنتج ان الشركات التى تتبنى المفهوم التسويقي تكوناكثر قدرة على النجاح وتحقيق الارباح .