السلام عليكم
أهلا و سهلا بك في منتديات
صـوتـ بـلــدنــا
معلوماتنا تفيد بأنك غير مسجل أو لم تدخل اسم المستخدم الخاص بك
إذا أردت الدخول أو التسجيل تفضل من هنا ...
منتديات صوت بلدنا
السلام عليكم
أهلا و سهلا بك في منتديات
صـوتـ بـلــدنــا
معلوماتنا تفيد بأنك غير مسجل أو لم تدخل اسم المستخدم الخاص بك
إذا أردت الدخول أو التسجيل تفضل من هنا ...
منتديات صوت بلدنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
صوت بلدنا بني عبيد ميت فارس إسلاميات برامج دروس تعليم حماية شبكات اختراق هاك حوار جوال ألعاب ترفيه دعم تطوير دعاية إعلان ثقافة لغات أسرة مرأة طفل صحة رياضة إشهار سياسة أخبار قضايا قانون قصة شعر خواطر
موضوع: النشاط الرياضي لـذوي الإحتياجات الخـاصـة الثلاثاء 23 يونيو 2009, 21:43
أثر النشاط الرياضى على النواحىالسلوكيه لذوى الإحتياجات الخاصه ( الإعاقه العقليه )
تعريف الاعاقه العقليه
عرفته هيئة الصحة العالمية (1991) بأنه:
"نقص أوعدم النمو الكافي في القدرات العقلية“
وتشير جمعية الأطباء الأمريكيين(1991) بأنه:
"حالة منعدم اكتمال النمو العقلي، تجعل الشخص لا يستطيع أن يكيف نفسه مع مطالب البيئة التييعيش فيها ويحتاج إلى مساعدة الآخرين"
وقد عرف حامد زهران (1994) الإعاقةالعقليةبأنها: "حالة نقص أو تأخر أو عدم اكتمال النمو العقلي المعرفي يولد بها الفرد أو تحدثفي سن مبكرة نتيجة عوامل وراثية أو بيئية تؤثر على الجهاز العصبي للفرد مما يؤدىإلى نقص الذكاء وتتضح أثارها في ضعف مستوى أداء الفرد في الحالات التي ترتبط بالنضجوالتعليم والتوافق النفسي ".
تصنيفات الإعاقةالعقليةClassification of Mental Retardation
أولا: التصنيف على أساس الأسباب (مصدر الإصابة)
Reasons Classification
ثانيا: التصنيف النفسي (حسب نسبة الذكاء)
Phsychologica Classification
ثالثا : التصنيف الاكلنيكى
clinical classification
رابعاً: التصنيف القانوني أو الإداري
Legal Classification
خامساً: التصنيف الأجتماعي
Social Classification
سادساً: التصنيف التربوي
Educational Classification
التصنيف التربوى لفئات الاعاقه العقليه
(أ) فئة بطئ التعلم (المتأخرين دراسياً) slow learners
Øأنها تمثل فئة أقل متوسط فى التحصيل الدراسى، حيث تتراوحنسبة ذكائهم من (7590 درجة) وفى بعض الحالات من (7090درجة).
ويتصف هذا الطفل بعدم قدرته على مواءمة نفسه مع ما يعطى له من مناهج فى المدرسة العادية، ويرجع ذلك إلى قصور نسبة الذكاء لديهم، حيث يفشل فى تحقيق المستويات المطلوبة منه فى الصف الدراسى.
ويكون متراجعاً فى تحصيله الأكاديمى قياساً بأقرانه من نفس الفئة العمرية والطبيعية.
(ب) فئة القابلون للتعلمeducable mentally retarded
أن المتخصين فى التربية الخاصة أطلقوا على هذه الفئة أسم (القابلون للتعلم) لما لهم من قدرة على إمكانية الأستفادة من البرامج العادية ولكن عملية تقدمهم تكون بطيئة مقارنة مع الأسوياء، حيث تتراوحنسبة ذكائهم من(5075درجة) ويمكنهم عند الكبر الأستقلال الأقتصادى والأجتماعى، وقديحتاج هؤلاء الأفراد إلى نوع من البرامج الموجهة نحو التوافق الإجتماعى المقبول وكذلك إلى التوجيه المهنى.
(ج) فئة القابلون للتدريبtrainable mentally retarded
تتميز هذه الفئة بإمكانية إكتساب بعض أساليب الرعاية الذاتية، حيث تتراوح نسبةذكائهم ما بين( 3050 درجة)، ولكنهم يحتاجون إلى الإشراف والمساعدة طوال حياتهم، ويمكن تدريبهم على القيامببعض الأعمال المنزلية والأعمال البسيطة.
تحتاج هذه الفئة إلى نوع من الرعاية الخاصة بوضعهم فى مراكزللرعاية الداخلية.
(د) فئة غير القابلين للتدريبthe totally dependent child
تحتاج هذه الفئة إلى العناية التامة والإشراف الكامل من قبل الأخرين والمؤسسات التربوية، حيث تقل نسبة ذكائهم عن (30درجة)، ويظهر لديهم قصور فى التناسق الجسمى والحسى والحركى.
خصائص نمو الأطفال ذوى الإعاقه العقليه
أولاً: الخصائص الجسمية:بطء النمو بصفة عامة.
الجسم صغير وأقل حجماً ووزناً عن أقرانهم الأسوياء.
lيميلون للسمنة .
l لا يوجد تناسق بين الوزن والطول .
l تتسم حركاتهم بالعشوائية والأضطراب والروتينية .
lضعف القدرة على المشى بطريقة صحيحة .
lتشوه شكل وتركيب حجم الجمجمة والأذنين والعينين والفم والأسنان واللسان .
مرحله الثقه و الأمان مقابل عدم الثقه : (صفر– 2 سنه)
فى هذه المرحله يعتمد الطفل على الام غالبا أو على منيمده بالأمان العاطفى و يتمثل هذا الأمان فى إشباع الحاجات الأساسيه له فى هذهالمرحله من مأكل و نوم و حب و تقبل
و إذا لم تشبع هذه الحاجات فى هذه المرحله عند الطفل و خاصه إذا عانى من الإهمال و النبذ من الام أو المحيطين به كإستجابه لإعاقته فسوف يفقد الثقه فى نفسه ويشعربتوقع الخطر و بالتالى يكون الطفل:
1 – معرض للإصابه بإضطراب قلق الإنفصال فيما بعد .
2 – معرض لسوء العلاقات العاطفيه المتبادله معالآخرين
3 – معرض للإحباط و الآلام النفسيه
مرحله الإحساس بالإستقلال مقابل الإحساس بالشك فى القدرات مع الخجل ( 2 – 3سنوات)
تعتبر هذه المرحله مرحله الإستكشاف و التعرف على البيئه و ذلك فى حدود الأعمال التى يمكن أن يقوم بها فى حدود قدراته الحركيه ولهذا يجب على الام أن :
1 – تزويد الطفل بخبره الإستقلاليه حتى يصل الى درجهالإعتماديه .
2 – إعطاء الفرصه للطفل فى إتخاذ القرار و حل المشكلاتفى بعض مواقف حياته .
مرحله الإحساس بالمبادره و المبادئه فى مقابل الإحساس بالذنب ( 3 – 5 أو 6 سنوات )
بعد إكتساب خبرة الإستقلال و إستخدام قدراته و إحساسه بأنه قادر فى حدود إمكانياته على القيام ببعض المهام المكلفه له نبدأ فى مراعاة الأتى :
1 – التعرف على مصادر قوه الطفل
2 – أن تكون لدى الام بصفه خاصه فى الأسره معلومات دقيقه عن شخصيه الطفل.
3 – تحديد الأجهزه المساعده لكى يتغلب على إعاقته فى الوقت المناسب .
4 – أن نقدم للطفلالمكافأت (الماديه و المعنويه ) بدون مبالغه .
5 – أن يعرف دوره و مهامه داخل أسرته و فى مجال أقاربه.
مرحله الإحساس بالمثابره و الإنجاز مقابل الشعور بالنقص ( 6 – 12 سنه )
فى هذه المرحله لابد من مساعده الطفل فى إكتساب المزيد منخبرات المقدره و المبادره لكى تتحقق مرحله المثابره و الإنجاز على تكمله النشاط والمهام الموكله اليه وهذا سوف يؤدى الى إحساسه بالإنجاز وبالتالى تزداد قيمه تقديرالذات لنفسه واذا لم يتحقق ما سبق سوف يعانى الطفل من الإحساس بالنقص و الدونيه .
مرحلةالإحساس بالهويه و الإنتماء فىمقابل إضطراب غموض الدور ( 12 – 17 سنه )
يكتسب الطفل فى هذه المرحله خبره الإحساس بالهويه ( من اكون انا )
يشعر بالإنتماء الى جماعه الأسره و الأصدقاء معتمدا على خبرات المراحل السابقه الذكر .
و اذا لم يتحقق ما سبق سيشعر الطفل بالإغتراب و غموض الدور خلال معيشته مع الأسره .
سؤال .......؟
ماذا يحدث لو لم يتمكن الطفل من إجتياز مراحل النمو النفسى السابقه بنجاح ؟